أخبار الموقع

معرفات اللامركزية - "طبقة الهوية المفقودة" على الإنترنت

تمثل DIDs ابتكارًا مهمًا لأنها تتيح لنا القدرة على إنشاء معرفات رقمية ثابتة وآمنة وقابلة للحل عالميًا ، ومع ذلك فإن إنشاءها لا يتطلب سلطة مركزية أو وسيط.


جميع مالكي الهوية في جذر مشترك من الثقة في شكل دفتر الأستاذ الموزع عالمياً.

يتم تأمين كل سجل DID بشكل تشفير بواسطة مفاتيح خاصة تحت سيطرة مالك الهوية. يُعتقد أنه الرابط المفقود لإعادة تعريف قيم أمان الإنترنت ،  حيث يمكن أن يصبح طبقة هوية الإنترنت. T يتم خلقه مواصفات DIDs من قبل اتحاد شبكة ويب العالمية (W3C).

مزايا DIDs


شرح Markus Sabadello ، المؤلف المشارك لمواصفات DID والرئيس التنفيذي لشركة Danube Tech ، الفوائد العامة لاستخدام DIDs:
" تعد DIDs ابتكارًا مهمًا لأنها تتيح لنا القدرة على إنشاء معرفات رقمية ثابتة وآمنة وقابلة للحل عالميًا ، ومع ذلك فإن إنشاءها لا يتطلب سلطة مركزية أو وسيط."

يتم التحكم في DIDs بشكل حصري من قبل الكيان الذي تشير إليه ، وبالتالي فهي لبنة أساسية لما يعرف عمومًا باسم " الهوية الذاتية السيادة" أو "الهوية اللامركزية".

تخيل أن يكون لديك رقم هاتف لم يتم تخصيصه لك بواسطة مشغل الهاتف المحمول الخاص بك ، ولكن بدلاً من ذلك ، يمكنك اختياره بنفسك. لا يزال بإمكان أي شخص في العالم الاتصال بك ، ولا يمكن لأحد أن يأخذ رقم الهاتف بعيدًا عنك - DIDs تشبه هذا الموقف.

من الناحية الفنية ، تعد DIDs معرفات موارد موحدة صالحة (URIs) ، وبالتالي فهي متوافقة مع العديد من تقنيات الويب للأغراض العامة. لا تقتصر على حالة استخدام واحد أو بروتوكول.

فائدة أخرى هي أنه تم تصميم DIDs للعمل مع مختلف block blockins والأنظمة المستهدفة الأخرى ، وبالتالي توفير إمكانية التشغيل المتداخل.

ما هي استخدامات DIDs؟


يمكن استخدام DID لتعريف أي مورد رقمي أو مورد حقيقي ، مثل مستند أو فرد أو شركة أو كائن مادي. بشكل عام ، لا تثبت DID بحد ذاتها تفردًا أو أي شيء آخر عن مالكها. DID هو مجرد معرف. يمكنك ، وفي كثير من الحالات يجب أن يكون لديك DIDs متعددة لأغراض وعلاقات ومعاملات مختلفة.

ومع ذلك ، على الرغم من أن DID في حد ذاته لا يوفر الكثير من المعلومات حول المالك ، يمكنك استخدام البروتوكولات الموجودة أعلى DIDs للتحقق من عدد من الأشياء. لإثبات أنك تتحكم في DID معين ، واستخدامه (على سبيل المثال ، لتسجيل الدخول إلى موقع ويب) ، يمكنك استخدام بروتوكول التحدي / الاستجابة يسمى DID Auth. هذا يفي بوظيفة مشابهة لـ "الهوية اللامركزية" مثل OpenID Connect والبعض الآخر يقوم به من أجل "الهوية المتحدة".

لإثبات حقائق أكثر تعقيدًا حول مالك DID ، مثل عمر الشخص ، أو حيازة رخصة قيادة سارية ، أو العضوية في مؤسسة ما ، يمكنك استخدام بيانات الاعتماد القابلة للتحقق ، والتي يجري توحيدها بواسطة W3C.

أوراق الاعتماد القابلة للتحقق منها هي مطالبات مصدقة من جهة إصدار حول DID. يمكن استخدامها بعد ذلك كدليل من قِبل مالك DID أثناء المعاملة. لا يوجد حد لنطاق ودلالات المطالبات التي يمكن ربطها بـ DID ؛ يمكن أن تكون غنية مثل جميع الهويات البشرية والتنظيمية الواقعية التي تشكل مجتمعاتنا.

مثال هيكل DID


العديد من المتغيرات ممكنة لـ DID. يمكن العثور على ملف المواصفات الكامل في W3C . يوجد أدناه طريقة ممكنة لتعريف DID. ما نراه هنا هو تعريف بسيط لمعرف DID مع تاريخ الإنشاء ، التاريخ الذي تم فيه تحديث المستند للمرة الأخيرة ، وحقل التوقيع (اختياري) ، و "التخويل". يحتوي هذا الحقل الأخير على كائنات تشير إلى DIDs الآخرين الذين يحصلون على إذن محدد على هذا DID. على سبيل المثال ، يتلقى DID بمعرف 215cb1dc-1f44-4695-a07f-97649cad9938 الإذن بتحديث هذا DID. المصدر: W3C - https://w3c-ccg.github.io/did-spec/#requirements-of-did-method-specifications

المثال DID



غالبًا ما يساء فهم حقل "التوقيع". يثبت حقل "التوقيع" فقط أنه لم يتم العبث بوثيقة DID وأن الموقّع كان يتحكم في مفتاح خاص معين وقت توقيعه. ومع ذلك ، لا يثبت التوقيع أن الموقع هو مالك DID الفعلي. لذلك ، على الرغم من أنها يمكن أن تكون ميزة أمان إضافية ، لا يمكن الاعتماد عليها بنفسها عند العمل مع DIDs. إنها تشبه عملية وضع مفتاح PGP علنًا في منتدى Bitcointalk.com لإثبات ملكيتك لهذا المفتاح المرتبط بحساب Bitcointalk الخاص بك.

صرح Markus Sabadello بأن حقل "الإذن" هو العنصر غير المستقر في مواصفات DID وربما تتم إزالته. الغرض منه هو التعبير عن الأذونات فيما يتعلق بمن يمكنه تحديث مستند DID. ومع ذلك ، هناك بعض المشاكل مع هذا:

  1. أنواع مختلفة من DIDs (أساليب DID) لديها أفكار وإمكانيات مختلفة للغاية فيما يتعلق بكيفية إدارة التحديثات. يجب تحديد أي معلومات ترخيص حول تحديثات DID بواسطة أساليب DID المحددة هذه ، بدلاً من إلزامها بطريقة شاملة لجميع DIDs.
  2. بدلاً من قوائم التحكم في الوصول التقليدية للتعبير عن الأذونات ، كنا نبحث في نموذج بديل يسمى قدرات الكائن . هذا مثال على هذه المواصفات التي تشبه إلى حد بعيد DIDs.

قدرات الكائن المرتبطة بـ DID

المصدر: W3C - https://w3c-ccg.github.io/ld-ocap/

استخدم حالات


أبسط مثال هو تسجيل الدخول إلى المواقع. سيكون لديك محفظة رقمية تخزّن DIDs والمفاتيح المرتبطة بها ، ويمكنك استخدام مكون إضافي أو تطبيق للمتصفح ينبثق ويطلب التأكيد عند تسجيل الدخول. الفكرة قابلة للمقارنة قليلاً مع المكوّن الإضافي MetaMask ، ولكنها أقل تقدماً .

مثال آخر هو "أحضر هويتك الخاصة" عند التسوق عبر الإنترنت. يمكنك شراء كتاب من متجر على الإنترنت وعند تسجيل المغادرة ، يمكنك فقط تزويد DID (مرة أخرى باستخدام مكون إضافي أو تطبيق). وبهذه الطريقة ، ستتمكن من مشاركة عنوان الشحن ومعلومات الدفع الخاصة بك دون الحاجة إلى إنشاء حساب على موقع المتجر. يمكننا حتى أن نرسم الخط إلى العالم المادي حيث نربط بطاقة ولاء العملاء ، والتي نحصل عليها في كل متجر للحصول على خصم صغير ، بحقل الهوية الخاص بمعرفنا اللامركزي.

أخيرًا ، مثال أكثر تقدمًا هو دفتر عناوين موزع. يمكنك البقاء على اتصال بأصدقائك ، وكذلك الشركات التي تهتم بها ، ومشاركة عنوانك الشخصي ومعلومات ملفك الشخصي الأخرى معهم ، مع التحكم الكامل والشفافية وإمكانية نقل البيانات. في كل مرة تتغير معلومات ملفك الشخصي ، يمكن إخطار اتصالاتك تلقائيًا. تتيح DID اتصالات مدى الحياة بين مالكي DID لا يمكن لأحد أن يأخذها منك.

DID تعزيز الأمن


لفهم كيف تعزز DIDs الأمان ، نحتاج أولاً إلى التعرف على البنية التحتية للمفتاح العام (PKI). يتم استخدام PKI بشكل أساسي لتشفير و / أو توقيع البيانات. يشير تشفير البيانات إلى تشويشها بطريقة تجعلها غير قابلة للقراءة إلا للأشخاص المصرح لهم. يعتمد PKI على آلية تسمى الشهادة الرقمية ، ويشار إليها أيضًا باسم شهادات X.509. فكر في الشهادة كبطاقة هوية افتراضية. يشار إلى PKI أيضًا كمرجع شهادة (CA). على سبيل المثال ، VeriSign هو المرجع المصدق المعروف لإنشاء شبكة من الثقة من خلال تقديم شهادات SSL / TLS الموقعة من قبلهم.

نظرًا لأن PKI تستخدم قاعدة بيانات مركزية لتخزين هذه المعلومات ، فيمكننا حينئذٍ التفكير في DIDs كخيار لامركزي من PKIs. تشكل DID الأساس للبنية التحتية للمفتاح العام اللامركزي (DPKI).

هذا يعني أن جميع البيانات والمشاركة بين DIDs تتم مصادقتها وتشفيرها باستخدام مفاتيح التشفير المرتبطة بـ DID ، على غرار PKIs التقليدية ، ولكن دون عيوب سلطات الشهادات التقليدية.

هناك العديد من الأمثلة ، حيث تبين أن بنية شهادات TLS الحالية التي تستخدمها خوادم الويب في الماضي كانت عرضة للرقابة والتلاعب. مع DIDs ، يمكن القضاء على تهديد الوسطاء هذا ، لأن كل DID يمثل "جذر الثقة" الخاص به. هذا يعني أنه ليس من الضروري أن يتم التحكم فيها وإصدارها من قبل السلطات المركزية حتى يمكن الوثوق بها.

ميزة أمان هامة أخرى هي أن DIDs ثابتة. هذا يعني أن مفاتيح التشفير المرتبطة بـ DID يمكن تدويرها وإلغاءها بشكل آمنمن خلال آليات مختلفة ، دون الحاجة إلى إنشاء DID جديد. سوف نتعمق أكثر في هذا الجانب "الإلغاء" تحت العنوان الفرعي التالي.

حذف أو إبطال DID


يناقش أحدث إصدار (v0.7) من مواصفات W3C على المعرفات اللامركزية عمليات DID المختلفة التي بموجبها يمكننا العثور على "حذف / إبطال". هذا غريب إلى حد ما لأن تقنيات دفتر الأستاذ اللامركزي (DLTs) غير قابلة للتغيير بطبيعتها. دعنا نستكشف هذا الجانب أكثر.

بمجرد إصدار معاملة مبدئية لإنشاء DID ، يمكن تحديث مزيد من المعاملات ، وكذلك "إبطال" أو "إنهاء" ، DID. على الرغم من أن تاريخ DID قد يكون إلحاقيًا فقط وموجودًا بشكل غير محدود ، فإن الحالة الحالية لـ DID يتم تعريفها بالمجموع التراكمي لجميع المعاملات.

إذا تمت إضافة معاملة خاصة إلى هذا السجل ، فسيتم وضع علامة DID على أنها "ملغاة". لاحظ أيضًا أنه على الرغم من أن DLTs لها خصائص مفيدة تجعلها مناسبة لإنشاء DID وتخزينها ، فإن DLTs ليست هي التكنولوجيا الوحيدة الممكنة لـ DIDs. يمكن أيضًا إنشاء DID باستخدام جداول التجزئة اللامركزية (DHTs) أو أنظمة الملفات الموزعة (IPFs) أو قواعد البيانات (BigchainDB) أو الشبكات اللامركزية الأخرى.

حالة مواصفات DID


لا تزال هناك بعض المشكلات المفتوحة ، لكن مجموعة العمل W3C الخاصة بـ DIDs تتوقع نشر مسودة مستقرة نسبياً للمنفذين بحلول مارس أو أبريل من عام 2018. إن الوصول إلى W3C النهائي هو عملية أطول بكثير لا يمكنهم التنبؤ بها بعد.

بالإضافة إلى ذلك ، تقوم W3C أيضًا بتطوير أدوات ، مثل  Universal Resolver ، التي تعمل بمثابة محلل للمعرف وتعمل مع أي نظام معرف لامركزي. تتوفر تطبيقات لغات البرمجة Java و Python3.

الأفكار المستقبلية والنهائية:


صرح ماركوس ساباديلو بأن " من منا يعملون على DIDs يواجهون قدراً هائلاً من الاهتمام بهذه التكنولوجيا من جميع أنحاء العالم. نحن نعتقد أن DIDs لا تقل عن فرصة أخيرًا لإدراك "طبقة الهوية المفقودة" للإنترنت. "DIDs لديها القدرة على استبدال جزء كبير من البنية التحتية الحالية لهوية الإنترنت ، بما في ذلك أشياء مثل أسماء المستخدمين وأسماء النطاقات ومراجع الشهادات ، وخدمات الهوية المركزية مثل "تسجيل الدخول باستخدام Facebook". قد يستغرق الأمر بعض الوقت للتكيف مع نموذج "الهوية اللامركزية" ، لكنه سيصبح أساسًا أفضل لكيفية عمل المصادقة ومشاركة البيانات والرسائل.

ليست هناك تعليقات